مقدمة عن المتحف المصرى

المتحــف المصـــرى



طبعا زرت المتحف المصرى مرات أكتر من إنى أحصرها
بحب المكان هناك جدا و بستريح نفسيا فيه جدا جدا لدرجة إنى فى أحيان كتيرة كنت بزوره وحدى بدون مرافق
و طبعا مرة نظمت لقاء رواياتى بناتى هناك و كان يوم أروع مما يمكن وصفه
عند الدخول من بوابة المتحف أول ما يلفت النظر وجود بحيرة مزروع فيها نبات البردى و زهور اللوتس
و دى صورة لزهرة لوتس من هذه البحيرة

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعى مع مرعاة انها ستفتح فى نافذة جديدة

نيجى للمقدمة التاريخية عن المتحف المصـرى

يقع المتحف المصرى فى ميدان التحرير ، وقد تم إفتتاحه فى نوفمبر 1902 .
يعتبر المتحف المصرى الثالث من نوعه لتخزين وعرض الآثار
وهو أول بناء خرسانى فى العاصمة المصرية
كانت البداية عندما قررت الحكومة المصرية تأسيس شىء لخدمة الآثار وهى هيئة الآثار المصرية ( وده كان سنة 1835 ) وتم إنشاءه خصيصا لمنع سرقة الآثار المصرية وسفرها للخارج للبلاد الأجنبية وبالتالى نفقدها للأبد ، فعملت " هيئة الآثار " على تجميع الأثار وحفظها فى مبنى صغير فى حديقة الأزبكية فى القاهرة .
قبل كل ذلك كان محمد على رغم عدم مصريته إلا إنه كان يخشى على الآثار من السرقة فأمر بترقيمها و حصرها حتى يسهل التعرف عليها
بعد ذلك تم نقل المجموعة إلى قلعة صلاح الدين، ثم عندما زار أحد أفراد الأسرة الإمبراطورية مصر، قام عباس حلمى الأول بإهدائه المجموعة كلها على سبيل الهدية "ماهى سايبة "
المتحف الأول كان فى " بولاق " وتم تأسيسه بواسطة مدير قسم الآثار الفرنسى " أوجست ماريت " ( سنة 1858 ) ولكن للأسف بسبب فيضان النيل كثير من القطع غرقت وبسبب الفوضى سُرق الكثير منها، لهذا عمل " أوجست ماريت " على تأسيس متحف مناسب لحفظ الآثار المصرية .
المتحف الثانى ( سنة 1891 ) كان مبنى ملحق بقصر الجيزة لإسماعيل باشا ليكون المتحف الثانى وتم نقل المجموعة له ، والمتحف الحالى هو المتحف الثالث .

تصميم المتحف

تصميم المتحف إتعمل من خلال مسابقة وفاز بها الفرنسى مارسيل درونو، وبدأ العمل فى المتحف سنة 1897 وإنتهى سنة 1901 وتم الإفتتاح 15 نوفمبر 1902 .
عند الإفتتاح كان مريت باشا قد توفى و لم يحضر إفتتاح حلمه الذى طالما راوده لذلك كان قد أوصى بنقل جثمانه ليدفن فى مكان المتحف الجديد و بالفعل تم نقل رفاته إلى المتحف و هو مدفون هناك الآن فى حديقة المتحف المصرى.

يحتوى المتحف المصـرى على حوالى 160 ألف قطعة أثرية تم إكتشافها فى الكثير من المناطق وتعود لعصور مختلفة ، بالإضافة إلى مئات من القطع الأثرية الموجودة بالمخازن الخاصة بالمتحف مع العلم أن مايعرض فى المتحف المصرى يعادل أصل من نصف ما يوجد فى مخرن المتحف نفسه

وعن واجهة المتحف



مدخل المتحف محاط بعمودين من الأعمدة اليونانية مثل التى فى معبد فيله ، وفوق المدخل مباشرة تمثال نصفى للآلهة حتحور مصورة كأنثى بقرنين وبين القرنين قرص الشمس ( شكل معتاد لها بجانب أشكال أخرى سنتناولها فيما بعد )
وعلى جانبى المدخل تمثالين للآلهة إيزيس وهى ترتدى زى إغريقى وفى الجزء العلوى على اليمين وعلى اليسار كتبت الأعوام 1897 و 1901 فى إشارة لبدء العمل ونهايته وأيضا يوجد الحرفين أ و ح كإختصار لإسم الخديوى عباس حلمى الثانى لأن البناء كان فى عهده .
فوق سطح المتحف فى علمين : الأول علم مصـر والثانى المجلس الأعلى للآثار

حديقة المتحف

فى الجانب الأيسر توجد مقبرة رخامية مصنوعة ل " أوجست ماريت " فى إشارة لإكتشافه وحفظه الآثار المصـرية و المقبرة محاطة بتمثال له ، وحول المقبرة فى تماثيل نصفيه لعلماء آثار مصريين زى أحمد باشا كمال وماسبيرو وغيرهم من اللى كان ليهم أعمال عظيمة فى علم المصريات .
وفى وسط الحديقة فى نافورة تحمل نباتى البردى و اللوتس ، اللذان يمثلا رمز مصر السفلى والعليا على الترتيب .

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعى مع مرعاة انها ستفتح فى نافذة جديدة

تحتوى الحديقة أيضا على قطع أثرية مثل تمثال الـ المتكون من رأس إنسان وجسم أسد وأشهر هذا النوع من التماثيل الخاص بالملك " خفرع " والمسمى بأبو الهول ."معلومة غير مأكدة حتى الآن"
أيضا توجد فى الحديقة مسلات ترجع لعصر الأسرة التاسعة عشر للملك رمسيس الثانى

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعى مع مرعاة انها ستفتح فى نافذة جديدة

وأخيرا مكتبة المتحف والتى تم تأسيسها عام 1902 ومخصصة لتاريخ مصر القديم وكل الكتب التى تخص ذلك وتحتوى على حوالى 43 ألف كتاب ومجلة بالعديد من اللغات .


ذلك بالنسبة للمقدمة عن المتحف المصرى
تابعونا مازال هناك المزيد


كتبه
محمود إبراهيم

6 comments:

Mo2a said...

معلومات حلوة يا مستر بجد بس ف اضافة صغيرة ان رفاعة الطهطاوى هو اللى استصدر قرار من محمد على بضرورة الحفاظ على الاثار وتحريم سرقتها مستغلا فى ذلك حب محمد على للاثار على الرغم من عدم مصريته
بس بجد معلومات حلوة انا بجد استفدت
keep moving forward, Mr meme

Mahmoud Ibrahim Soror (MeeM) said...

ميرسى بجد على زوقك و يارب كلنا نتقدم للأمام
معلومة رفاعة الطهطاوى دى اول مرة أعرفها ميرسى يا مؤا بجد

pureheart_3m@yahoo.com said...

الله بجد يا مستر ميمي مجهود جميل جدا وبجد انا استفادت اوى ربنا يوفقك

Mahmoud Ibrahim Soror (MeeM) said...

ربنا يخليكى دا كله بفضل ربنا ثم فضلكوا عليا يا أجمد صحاب

HESHAM OMRAN said...

يا لجمال الحضارة المصرية

Mahmoud Ibrahim Soror (MeeM) said...

دا جمال القارئ يا هشام

أشهر مقالاتنا

PROTECTION : Thanks For Your Support -->