اصل كلمة مومياء


كلمة مومياء :
أما عن كلمه " مومياء " فهي مصطلح يُطلق فقط علي الجثث التي حُفظت بشكل مصطنع من قِبل المصرين القدماء أمثال (جسد الإنسان - الحيوان – الطيور) .

و قد ظهرت  كلمة مومياء فى حوالي الألف الميلاديه و هى فى الأصل ليست من اللغة العربية لكنها ذات أصل فارسي وكلمة مومياء تعني فى الفارسية القار وأحياناً الشمع ، و الكلمه العربية الفارسيه  "مومياء" تعني لنا الآن الجسد الإنساني الذي حفظ بواسطه الشمع أو القار ، و يري لوكاس أن كلمه " Mummy " و تعني القار قد أطلقت في عصر متأخر علي المومياوات المصريه المحنطه في مصر علي إعتقاد أن القار أستخدم دائما في تحنيطها ، و هذا الإعتقاد خاطئ ، و ناتج من أن هذه الجثث كانت سوداء اللون بحيث تظهر كأنها قد نفقت في القار ، و القار لم يستخدم في هذه العمليه و إن كان قد وجد في مومياء ترجع للعصر الفارسي.

وما هى علاقة الشمع بالتحنيط ؟؟ الشمع ..... يُعتقد أن المصرى القديم إستخدم الشمع فى غلق فتحة الخِصر التى أستخدمها فى إخراج الأعضاء من داخل الجسد ، أيضاً ظن الفارسيين أن المصرى القديم أستخدم الشمع فى التحنيك وليس الراتنج بأنواعه ، وأيضاً أعتقدوا بسبب توسع إستخدام الشمع أن المومياء بعد ان تكفن وتلف بالكتان والشمع فإنها تكون أشبه بالجسم المعزول ، و حتى لو وضعوها فى البحر فإنه لن يتدخل الماء لداخلها ولن تؤثر فيها وبالطبع كل هذه إجتهادات علماء و لم يحدث أن أجريت تجربة على أمر كهذا من قبل.

كما يري آخر أن عمليه التحنيط التي إختصت بها مصر دون سواها من ممالك العالم , لم تحقق بدايتها إلا في عهد الأسرتين الرابعه و الخامسه , رغم أن "كوبيل" عثر في عهد الأسره الثانيه علي عدد من المقابر كانت الأجسام فيها مكفنه في لفائف كتانية بعنايه و دقه , و كان كل عضو ملفوف علي حدى ، مما يُشعر بنوع من التحنيط الذي عرفناه فيما بعد , لكن منذ عهد الأسره الرابعه عثر علي بعض أجسام محنطه تحنيطاً تاماً في حفائر الجامعة بمنطقة الأهرام بعضها من الأسر المالكه و بعضها من أفراد الشعب , كما يوجد مومياء من عهد الأسره الخامسه في المتحف الخاص بكليه الجراحين الملكية في لندن . و منذ ذلك العهد أخذ المصريون يحنطون الاجسام حتي أوائل العهد المسيحي. 


كتبه
محمود إبراهيم

المراجع والمصادر

Pault.Nichology, Jan shawAncient Egypt Materials and Technology, Cambridge university ,2000,p372.
جمعه محمد عبد المقصود , دراسه علاج و صيانه المومياوات الاثريه تطبيقا علي مومياوات أثريه - رساله دكتوراه.
Spencer,A.J.death in ancient Egypt,1982,29.


No comments:

أشهر مقالاتنا

PROTECTION : Thanks For Your Support -->