الكشف عن اقدم مركب أثرية حتى الآن - تعليق بسيط


أعلن د. محمد إبراهيم على وزير الدولة لشئون الآثار عن اكتشاف أقدم مركب خشبى يعود الى عهد الملك "دن" 
وهو ملك من ملوك الأسرة الأولى الفرعونية  (حوالى 3000 سنة قبل الميلاد) 
وقد تم العثور عليها بجبانة العصر العتيق فى الجهة الشمالية من المصطبة رقم 6  بمنطقة أبو  رواش الاثرية ، 
والمركب في حالة جيدة من الحفظ.
مشيراً إلى أنه أثناء قيام بعثة المعهد العلمى الفرنسى للآثار الشرقية بإجراء الحفائر الأثرية بمنطقة أبو رواش الأثرية كشفت عن بقايا لمركب خشبى
 حيث عثر على  11 لوحاً خشبياً من الأخشاب المحلية بطول ستة أمتار وعرض متر ونصف المتر.
لافتاً أنه قد تم تشكيل فريق عمل من متخصصى وزارة الآثار والمعهد الفرنسى قاموا بإجراء الترميمات اللازمة لأخشاب المركب بموقع الكشف  حتى تم نقله صباح  اليوم  لمعمل المشروعات الخاصة بمركز  ترميم المتحف المصرى الكبير لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة وفقاً لأحدث الأساليب العلمية  تمهيداً لعرضه بقاعة النيل بالمتحف القومى للحضارة المصرية.
وأضاف د.الحسين عبد البصير، المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير أن هذه المركب هي مركب جنائزي كانت تدفن بجوار مقبرة المتوفي للاستعانة بها في العالم الآخر.



تعليق على الخبر : يذكر لنا المصدر ان المركب فى حالة جيدة من الحفظ طيب كيف تكون فى حالة جيدة وهى على 11 لوح فقط ؟؟ وأضاف انه تم إجراء ترميمات على الإحدى عشر قطعة خشبية وسوف يجرى ترميم تانى وصيانة ليتم عرضها ، وأضاف ان المركب كانت تدفن بجوار المتوفى للإستعانة بها فى العالم الآخر ،
التساؤلات هى : اية مركب هذه التى تتكون من 11 لوح خشبى فقط ؟ و لو كان طول كل لوح 6 أمتار معنى ذلك إنهم عثروا على 11 لوح خشبى و شكراً وطول كل لوح 6 أمتار كانت هذه الألواح جزء من خشب تكوين مركب لكنهم لا يكونو مركب.
إضافة إلى ذلك انه بعد نصب المركب وقتها فقط نستطيع تحديد نوع المركب والغرض منها فربما تكون مركب حملت جسد الملك فى رحلته للمقبرة للدفن ، او كان لها غرض دينى آخر ولا نستطيع ان نجزم حتى الآن بالنوع او إستخدام هذه المركب.
وعلى سبيل المثال فهناك مركب الملك خوفو المعروضة بمتحف المركب بجانب الهرم الكبير فى الجيزة فهى حتى الآن لا يستطيع أحد ان يجزم بإستخدامها سواء كان دنيوى ام إستخدام دينى عقائدى ومازال البحث............

كلمة بسيطة : هذا التعليق مجرد وجهة نظر وليس تكذيب لأى نقطة فى الخبر وإنما بمثابة إعادة صياغة الخبر حيث صيغة الخبر والتصريحات بها نقاط ضعف كثيرة فى التناول.


مصدر الخبر : جريدة الدستور الألكترونية ، وبوابة الوفد الأليكترونية
التعليق على الخبر : محمود إبراهيم
الصورة بالأعلى : نقش جداري يمثل رحلة نيلية بمركب وعليه طاقم من المجدفين

No comments:

أشهر مقالاتنا

PROTECTION : Thanks For Your Support -->