تمثال رع-حتب ونفرت



رع حتب و زوجته نفرت

هذا التمثال الرائع الجذاب المصنوع بطريقة فنية تحققت فيها جميع أشكال الجودة والتقنية العالية التى توهم رائى هذا التمثال بأن( رع حتب وزوجته) أشخاص حقيقية تجلس أمامه . فما أروع يد الفنان التى مَثلت هذه التحفة العبقرية التى حازت على كل التقدير والإحترام ولأن هذا التمثال يعتبر محل إعجاب من جميع زائرين المتحف لذلك فهو يستحق الحديث عنه بكلمات عطرة وأحرف من ذهب.

وهو تمثال جماعى للأمير( رع حتب وزوجتة نفرت ) ممثلين بالوضع الجالس وهو موجود حالياً بالمتحف أمام غرفة حتب حرس .

فقد عَثر على هذا التمثال ( ماريت باشا ) بمقبرة رع حتب فى ميدوم وكان التمثال موجود خلف جدار من الطوب بالجانب الشمالى من المقبرة وكان أثناء أعمال الحفائر بهذه المقبرة لاحظ أحد العمال وجود عدم إستواء فى أحد جدران المقبرة وذلك جعلهم يصنعون فتحة فى هذا الحائط ليروا ما خلفه ولكن الشىء المضحك أن العمال اُصيبوا بالرعب والفزع لأن أشعه المشاعل سقطت على عيون التماثيل المطعمة بألوانها الحيه إنعكس منها بريق أخافهم ومع صدق تعبير الوجهين شعروا بأنهم أمام أشخاص حقيقية .

وكان السبب الحقيقى فى جعل هذا التمثال الجماعى خلف جدار وكأنه غير موجود بالمقبرة هو أن (رع حتب وزوجته) عاشوا فى فترة حكم الملك ( خوفو ) الذى أصدرفرمان بمنع صناعة أى تماثيل لغير الملوك والمعبودات كما أنه جعل رجاله يفتشون عن أى تماثيل موجودة لدى الأفراد لغير الملوك والمعبودات ويقوموا بتحطيمها لذلك خافا (رع حتب وزوجته ) على تمثالهم لأنه إستغرق منهم وقت وأموال فى صناعته كما أنه ليس من السهل أن تحطم هذه التحفة الأخاذة فقد قرروا أن يخفوا هذا التمثال . وكان التمثـال موضــوع بالركن الـغـربى من المـقـبرة لـكـن

(رع حتب ) إضطر الى إعادة تقسيم المقبرة حتى يوضع التمثال بالجانب الشمالى ونظراً لأن التمثال جماعى فهو ملتصق ببعضه أى أنه كتلة واحدة ومدخل الجانب الشمالى لا يتسع لدخول التمثال كله كتلة واحدة لأنه كبير لذلك تم فصله نصفين ولهذا أصبح كل من (رع حتب ) و(نفرت) يجلسان على كرسيين منفصلين .

وإرتفاع هذا التمثال حوالى 120سم وطوله 69سم أما العرض 51 سم .والأمير (رع حتب) يجلس على كرسى له مسند ظهر يمتد إلى ما بعد الكتفين وقد سجل عليه ألقابه ومنها :رئيس الجند - كبير فلكى ايونو – رئيس الأعمال المعمارية –

رئيس الجيش -قائد جيوش هليوبلس. بهذا الشكل ...

ويُعتقد أن الأمير (رع حتب) أحد أبناء الملك (سنفرو) ولكن من زوجة غير ملكية وهو أخ للملك (خوفو)

الذى تولى العرش بعد أبيه الملك (سنفرو) .

ورع حتب ممثل بالشعر الطبيعى وملون باللون الأسود أما عن ملامح وجهه فهى تدل على ملامح الوجه القاسى الذى يعبر عن الحزم والصرامة وذلك من مميزات فن النحت فى الأسرة الرابعة . والعين مطعمة بمادة (الكوارتزيت) والمقلة بمادة (الإبسيديان ) وتتميز هذه العين بالإتساع غير أن أجمل ما فيها أنها تبدو طبيعية للغاية أما الأنف فتبدو كبيرة بفتحات صغيرة نسبيا والفم صغير ومحاط بعضلة قوية والتمثال له شارب أسود اللون وهذه من المرات القليلة التى تظهر فيها تماثيل الرجال بشارب كما أن لديه رقبة غليظة قصيرة وأذنه كبيرة نسبيا .

والأمير يرتدى قلادة فى رقبته ويحتمل أن تكون تميمة وهى شكل صغير بهيئة قلب أو ربما تكون زهرة . وأكتاف الأمير عريضة وعضلات جسده واضحة وهو يضع ذراعه الأيسر على فخذه الأيسر بقبضة يد مغلقة وفى وضع رأسى وذراعه الأيمن مثنى أسفل صدره بقبضة يد مغلقة دليل على القوة والحزم .

والأمير (رع حتب) يرتدى نقبة قصيرة تصل حتى ركبتيه وعقدتها عليها نفسها وأخذت اللون الأبيض وقدم الأمير إلى جانب بعضها وترتكز على قاعدة حجرية خالية من أى نقوش هيروغليفية ، ولون بشرته داكن يدل على الخروج الدائم للعمل مما يكسب البشرة اللون الداكن .

أما عن تمثال الزوجة وهى الأميرة (نفرت) بمعنى الجميلة ، فهى أيضاً جالسة على كرسى بمسند ظهر يمتد إلى ما بعد الكتفين وأستغل الفنان هذا المسند لكتابة إسمها ولقبها حيث أنها أخذت لقب ( رخت نسو) بمعنى المعروفة لدى الملك وهو لقب حقيقى حيث أنها زوجة إبن الملك أما بعد ذلك فقد أخذت بعض النساء هذا اللقب بدون أن يكون لهم صلة قرابة بالملك .و (نفرت) ترتدى باروكة قصيرة ترتكز على العنق والكتفين ويظهر الشعر الطبيعى من أسفل الباروكة وهو أسود اللون وترتدى أيضاً إكليل على رأسها ومزين بأشكال الزهور . وملامح وجهها تبدو عليها الحزم والصرامة فالعين مطعمة بالكوارتزيت ومقلة العين بالابسيديان وعينها واسعة وتبدو كأنها طبيعية أما الأنف فهى كبيرة بفتحات ضيقة وفمها محاط بعضلة قوية ورقبتها قصيرة غليظة وترتدى قلادة عريضة تعرف بإسم (قلادة الأوسخ)والتى تتميز بأن ألوانها متعددة وجذابة . وترتدى الأميرة على جسدها عباءة طويلة حابكة تظهر مفاتنها ولونها أبيض ولها فتحة من أعلى تمتد حتى أسفل الصدر وهى ترتدى من تحت العباءة رداء آخر تظهر حمالته على كتفيها .

تضع نفرت ذراعها الأيمن فوق الأيسر بكفة يد مفرودة وهى تمسك طرف العباءة بيدها اليمنى وترتكز قدميها على قاعدة حجرية .

ويلاحظ أن الفنان المصرى القديم وضع بعض لمساته الفنية الدقيقة جعلت من التمثال تحفة فنية رائعة حيث فرق الفنان بين لون بشرة الرجل وزوجته ولأن هذا التمثال صنع من الحجر الجيرى لذلك تم تلوينه وقد لون جسد الأمير (رع حتب ) بلون البشرة السمراء المحمرة وجسد الأميرة (نفرت ) أخذ اللون الأبيض المصفر .

فما أعظم أجدادنا الفراعنة القدماء الذين خلفوا لنا كل هذه الحضارة العظيمة الزاخرة بأجمل المقتنيات الرائعة !.

دكتور عبد العزيز صالح

حضارة مصر القديمة و آثارها

وشكراً

ميمي

2 comments:

Mo2a said...

Really I can't find any ward can describe what I felt when I read that topic MR-MEME actually it's amazing really KEEP IT UP & GOD BLESS YOU MR

Mahmoud Ibrahim Soror (MeeM) said...

thank you mo2ty you are welcome any time
wait for nib hbet ree sooooon ;) ok

أشهر مقالاتنا

PROTECTION : Thanks For Your Support -->